.
#قصة_وعبرة 📚
أخر كلمات لشاب عمره 26 سنة
✍بعد حادث صعب سعفوه للمستشفى كان غارق بالدم ورجله مقطوعة واثار الحادث في كل مكان في جسمه ، أخوه يقرب منه وهوا يعيط (انا ما مبصليش ، انا خايف ، ماشي اعيش مشلول واقعد معاق بس ما اموتش ، وهصلي والله هصلي بس ما اموتش)
هوا فى هذه الدقائق
كان من اهل الاخره.
و تيقن من اقتراب اللقاء المصيرى الحتمى المرعب مع اعماله وتقصيره
الناس كلها تجمعت وأحد الشهود كان واقف ومرعوب من المشهد اللي قدامه …
الشاب نزف كتير لحد ما وقف الدم عن النزيف و جسمه تغير لونه للأزرق كان أخوه يبكي ويقوله (اتشهّد ، اتشهّد )
لكن لسانه ثقل وارتعش بقوه وشهق بس ما قدرش يتشّهد وروحه طلعت منه وبالتدريج صوته اختفى وتوفاه الله
توفاه الله وهوا متحسر على كل فرض فات عليه من غير ما يصلي
نادم على كل ساعة ضيع فروضه .. ربي يرحمه ويجعل مثواه الجنة.
#العبرة
حافظو على فروضكم هيا الوسيلة اللي تقرب بين العبد وربه
كل صلاة تحتاج عشرة دقايق وقت قصيير فائدتها تقعد العمر كله احنا عايشين وناسيين فروضنا وغيرنا يتمنى يرجع حي ويصلح علاقته مع ربه
ربنا يثبتنا على صلاتنا وقيامنا ويرزقنا حسن الخاتمة
.
#قصة_وعبرة 📚
أخر كلمات لشاب عمره 26 سنة
✍بعد حادث صعب سعفوه للمستشفى كان غارق بالدم ورجله مقطوعة واثار الحادث في كل مكان في جسمه ، أخوه يقرب منه وهوا يعيط (انا ما مبصليش ، انا خايف ، ماشي اعيش مشلول واقعد معاق بس ما اموتش ، وهصلي والله هصلي بس ما اموتش)
هوا فى هذه الدقائق
كان من اهل الاخره.
و تيقن من اقتراب اللقاء المصيرى الحتمى المرعب مع اعماله وتقصيره
الناس كلها تجمعت وأحد الشهود كان واقف ومرعوب من المشهد اللي قدامه …
الشاب نزف كتير لحد ما وقف الدم عن النزيف و جسمه تغير لونه للأزرق كان أخوه يبكي ويقوله (اتشهّد ، اتشهّد )
لكن لسانه ثقل وارتعش بقوه وشهق بس ما قدرش يتشّهد وروحه طلعت منه وبالتدريج صوته اختفى وتوفاه الله
توفاه الله وهوا متحسر على كل فرض فات عليه من غير ما يصلي
نادم على كل ساعة ضيع فروضه .. ربي يرحمه ويجعل مثواه الجنة.
#العبرة
حافظو على فروضكم هيا الوسيلة اللي تقرب بين العبد وربه
كل صلاة تحتاج عشرة دقايق وقت قصيير فائدتها تقعد العمر كله احنا عايشين وناسيين فروضنا وغيرنا يتمنى يرجع حي ويصلح علاقته مع ربه
ربنا يثبتنا على صلاتنا وقيامنا ويرزقنا حسن الخاتمة
.
❤3😢2👍1
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
◽️
#قصة_وعبرة 📚
✍ ما أكثر الفيلة في رمضان 🕌
قد تتعجبون من العنوان لكن سيزول العجب حين أبيِّن المقصد ..
ولنبدأ بسرد هذه القصة التي ستوضِّح المطلوب ..
جلس الإمام مالك في المسجد النبوي كعادته يروي أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم .. والطلاب حوله يستمعون .. فصاح صائح : جاء للمدينة فيل عظيم .. ( ولم يكن أهل المدينة قد رأوا فيلا قبل ذلك .. فالمدينة ليست موطنا للفيلة ) .. فهرع الطلبة كلهم ليروْا الفيل وتركوا مالكا ..
إلَّا يحي بن يحي الليثي فقط .. فقال له الإمام مالك : لِمَ لَمْ تخرج معهم؟ هل رأيت الفيل من قبل ؟
قال يحي : إنَّما رحلت لأرى مالكاً
لا لأرى الفيل ..
لو تأمَّلنا هذه القصة .. لوجدنا أنَّ واحداً فقط من الحضور هو من عَلِمَ لماذا أتى ؟ وما هو هدفه ؟
لذا لم يتشتت .. ولم يبدد طاقاته يمنة ويسرة .. أما الآخرون فخرجوا يتفرجون .. فانظر لعِظَمْ الفرق بينهم ..
لذا نجد أنَّ من حدَّد الهدف واستعان بالله .. وصل ..
فكانت رواية الإمام يحي بن يحي الليثي عن مالك هي المعتمد للموطأ ..
أمَّا غيره من الطلبة المتفرجين فلم يذكرهم لنا التاريخ ..
#العبرة.tt.
في زماننا هذا يتكرر الفيل ..
ولكن بصور مختلفة .. وطرائق شتَّى .. وخصوصاً في رمضان ..
فالناس في رمضان صنفان :
صنف قد حدَّد هدفه .. فهو يعلم ماذا يريد من رمضان ، وما هي الثمرة التي يرجو تحصيلها ..
وصنف آخر غافل لاهٍ مفرِّط .. تستهويه أنواع الفيلة المختلفة ..
فالقنوات الفضائية فيلة .. والمسلسلات والأفلام فيلة ..
والأغاني والغيبة والنميمة وأنواع المحرمات فيلة ..
والمضيِّعون للأوقات فيلة ..
والفيس بوك والواتساب والإنستجرام والبوبجي فيلة هذا الزمان ..
فاحذر الفِيَلة وبريقها ..
فإنها ستسلب منك أفضل أوقات العام ..
وحدِّد لك هدفاً في رمضان .. واستعن بالله ولا تعجز ..ولا تتشتت ..
فإنَّ المحروم من حُرِمَ الأجر في موسم الأجور .. والمغبون من ضيَّع السلعة الغالية بثمن بخس ..
نسأل الله عز وجل أن نكون من الفائزين المقبولين في رمضان .. وغيره .. آمين ...
.
#قصة_وعبرة 📚
✍ ما أكثر الفيلة في رمضان 🕌
قد تتعجبون من العنوان لكن سيزول العجب حين أبيِّن المقصد ..
ولنبدأ بسرد هذه القصة التي ستوضِّح المطلوب ..
جلس الإمام مالك في المسجد النبوي كعادته يروي أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم .. والطلاب حوله يستمعون .. فصاح صائح : جاء للمدينة فيل عظيم .. ( ولم يكن أهل المدينة قد رأوا فيلا قبل ذلك .. فالمدينة ليست موطنا للفيلة ) .. فهرع الطلبة كلهم ليروْا الفيل وتركوا مالكا ..
إلَّا يحي بن يحي الليثي فقط .. فقال له الإمام مالك : لِمَ لَمْ تخرج معهم؟ هل رأيت الفيل من قبل ؟
قال يحي : إنَّما رحلت لأرى مالكاً
لا لأرى الفيل ..
لو تأمَّلنا هذه القصة .. لوجدنا أنَّ واحداً فقط من الحضور هو من عَلِمَ لماذا أتى ؟ وما هو هدفه ؟
لذا لم يتشتت .. ولم يبدد طاقاته يمنة ويسرة .. أما الآخرون فخرجوا يتفرجون .. فانظر لعِظَمْ الفرق بينهم ..
لذا نجد أنَّ من حدَّد الهدف واستعان بالله .. وصل ..
فكانت رواية الإمام يحي بن يحي الليثي عن مالك هي المعتمد للموطأ ..
أمَّا غيره من الطلبة المتفرجين فلم يذكرهم لنا التاريخ ..
#العبرة.tt.
في زماننا هذا يتكرر الفيل ..
ولكن بصور مختلفة .. وطرائق شتَّى .. وخصوصاً في رمضان ..
فالناس في رمضان صنفان :
صنف قد حدَّد هدفه .. فهو يعلم ماذا يريد من رمضان ، وما هي الثمرة التي يرجو تحصيلها ..
وصنف آخر غافل لاهٍ مفرِّط .. تستهويه أنواع الفيلة المختلفة ..
فالقنوات الفضائية فيلة .. والمسلسلات والأفلام فيلة ..
والأغاني والغيبة والنميمة وأنواع المحرمات فيلة ..
والمضيِّعون للأوقات فيلة ..
والفيس بوك والواتساب والإنستجرام والبوبجي فيلة هذا الزمان ..
فاحذر الفِيَلة وبريقها ..
فإنها ستسلب منك أفضل أوقات العام ..
وحدِّد لك هدفاً في رمضان .. واستعن بالله ولا تعجز ..ولا تتشتت ..
فإنَّ المحروم من حُرِمَ الأجر في موسم الأجور .. والمغبون من ضيَّع السلعة الغالية بثمن بخس ..
نسأل الله عز وجل أن نكون من الفائزين المقبولين في رمضان .. وغيره .. آمين ...
.
👍4❤2
.
#قصة_وعبرة 📚
من أجمل القصص التي قرأتها .. لاتفوتكم ☺️
دخل عليّ رجل شيخ حزين يشتكي من سرقة سيارته،
وعلمت بعد ذلك أن لديه طفلة لاتبصر
وقال: إني عملت خلال السنتين الماضيتين لجمع ألفي دينار لعلاج عيون طفلتي ،
وقد سمعت عن طبيب جيد خططت أن أسافر له اليوم لإجراء عملية لإبنتي بهذا المبلغ،
وقد تركت المبلغ الذي جمعته لها في السيارة،
إلا أنها سرقت في صباح هذا اليوم فضاع كل جهدي وتعبي.
وكنت أستمع له بإنصات وأنا أقول في نفسي
سبحان الله ما هذا الإبتلاء العائلي،
فأحببت أن أخفف عنه مصابه فقلت له مسليًا
(لو كشف الله لك غطاء الغيب ما اخترت إلا الواقع).
فشعرت من قسمات وجهه أنه لم يعجبه كلامي، ولكني مارست عملي ثم ودعته وانتهى الأمر،
وبعد أسبوع من الحادثة اتصل بي رجال المباحث وأبلغوني أنهم وجدوا السيارة المسروقة في الصحراء،
فقلت لهم المهم افتحوا درج السيارة وابحثوا لي عن المبلغ الذي تركه،
فأخبروني أنهم وجدوا ألفي دينار ففرحت كثيراً بهذا الخبر، وطلبت منهم أن يحضروا السيارة والمبلغ.
دعوت الرجل صاحب الشكوى وأنا سعيد لأني سأسعده بالخبر ..
وأساعده على استكمال عملية ابنته
فلما دخل علي استقبلته بقولي:
يا عم عندي لك مفاجأة وبشارة،
فرد عليّ بنفس الأسلوب والطريقة
وقال: وأنا عندي لك مفاجأة وبشارة...
فقلت له: أبشرك أننا وجدنا السيارة سليمة،
وكذلك وجدنا فيها الألفي دينار
في المكان الذي وصفته لنا فلم يذهب تعبك سدى،
وكنت أقول الخبر وأنا مبتسم وفرحان وأراقب ردة فعله،
فكان يستمع للخبر وكأنه أمر عادي
ولم يتأثر به كثيرًا فقلت في نفسي
«الله يستر » ربما حدث شيء لطفلته،
ثم تمالكت نفسي وقلت له:
والآن جاء دورك فأخبرني ماهي بشارتك؟
فقال لي: هل تذكر ما هي الكلمة التي قلتها لي؟
قلت: نعم، فقال : رددها مرة أخرى ،
فقلت (لو كشف لك غطاء الغيب ما اخترت إلا الواقع)
فقال : ماذا تعني؟
قلت : إن الله تعالى يقدر الإبتلاء للإنسان بما فيه مصلحته، ولكن الإنسان أحياناً يعترض على القضاء ولا يعلم أن ما قدره الله تعالى فيه خير له،
فلو قدر الله لك أمرًا تكرهه ثم كشف لك الغيب،
وقال لك يا عبدي اختر أنت أي قضاء تريد أن أقضيه عليك،
فإذا اطلعت على جميع الإحتمالات فإنك ستختار مااختاره الله لك من قضاء وقدر ، وهذا معنى « ما اخترت إلا الواقع ».
فابتسم وقال : نعم كلامك صحيح مائة بالمائة،
ونعم بالله فالله لا يختار لعبده إلا الخير ،
فقلت له: وما هي بشارتك؟
فقال : أبشرك أن الطفله التى جمعت من أجلها المال كانت تتمشى مع أمها في الشارع
فسقط على رأسها فرع شجرة فعاد لها بصرها
بقدرة الله سبحانه وتعالى ☝🏻
فقلت له: سبحان الله فانظر إلى الحكمة من قدر الله ولطفه لك ،
فقد أخذ الله منك سيارتك ومالك الذي جمعته من أجل علاجها ، ثم رد على طفلتك بصرها وبعدها رد عليك سيارتك ومالك ،
أي نعمة أعظم من هذه ؟!
فقال : الحمد لله ولكن الإنسان عجول ،
ودائماً معترض على قدر الله .
فقلت له: نعم
#العبرة
《 لو كشف لك غطاء الغيب ما اخترت إلا الواقع 》
.
#قصة_وعبرة 📚
من أجمل القصص التي قرأتها .. لاتفوتكم ☺️
دخل عليّ رجل شيخ حزين يشتكي من سرقة سيارته،
وعلمت بعد ذلك أن لديه طفلة لاتبصر
وقال: إني عملت خلال السنتين الماضيتين لجمع ألفي دينار لعلاج عيون طفلتي ،
وقد سمعت عن طبيب جيد خططت أن أسافر له اليوم لإجراء عملية لإبنتي بهذا المبلغ،
وقد تركت المبلغ الذي جمعته لها في السيارة،
إلا أنها سرقت في صباح هذا اليوم فضاع كل جهدي وتعبي.
وكنت أستمع له بإنصات وأنا أقول في نفسي
سبحان الله ما هذا الإبتلاء العائلي،
فأحببت أن أخفف عنه مصابه فقلت له مسليًا
(لو كشف الله لك غطاء الغيب ما اخترت إلا الواقع).
فشعرت من قسمات وجهه أنه لم يعجبه كلامي، ولكني مارست عملي ثم ودعته وانتهى الأمر،
وبعد أسبوع من الحادثة اتصل بي رجال المباحث وأبلغوني أنهم وجدوا السيارة المسروقة في الصحراء،
فقلت لهم المهم افتحوا درج السيارة وابحثوا لي عن المبلغ الذي تركه،
فأخبروني أنهم وجدوا ألفي دينار ففرحت كثيراً بهذا الخبر، وطلبت منهم أن يحضروا السيارة والمبلغ.
دعوت الرجل صاحب الشكوى وأنا سعيد لأني سأسعده بالخبر ..
وأساعده على استكمال عملية ابنته
فلما دخل علي استقبلته بقولي:
يا عم عندي لك مفاجأة وبشارة،
فرد عليّ بنفس الأسلوب والطريقة
وقال: وأنا عندي لك مفاجأة وبشارة...
فقلت له: أبشرك أننا وجدنا السيارة سليمة،
وكذلك وجدنا فيها الألفي دينار
في المكان الذي وصفته لنا فلم يذهب تعبك سدى،
وكنت أقول الخبر وأنا مبتسم وفرحان وأراقب ردة فعله،
فكان يستمع للخبر وكأنه أمر عادي
ولم يتأثر به كثيرًا فقلت في نفسي
«الله يستر » ربما حدث شيء لطفلته،
ثم تمالكت نفسي وقلت له:
والآن جاء دورك فأخبرني ماهي بشارتك؟
فقال لي: هل تذكر ما هي الكلمة التي قلتها لي؟
قلت: نعم، فقال : رددها مرة أخرى ،
فقلت (لو كشف لك غطاء الغيب ما اخترت إلا الواقع)
فقال : ماذا تعني؟
قلت : إن الله تعالى يقدر الإبتلاء للإنسان بما فيه مصلحته، ولكن الإنسان أحياناً يعترض على القضاء ولا يعلم أن ما قدره الله تعالى فيه خير له،
فلو قدر الله لك أمرًا تكرهه ثم كشف لك الغيب،
وقال لك يا عبدي اختر أنت أي قضاء تريد أن أقضيه عليك،
فإذا اطلعت على جميع الإحتمالات فإنك ستختار مااختاره الله لك من قضاء وقدر ، وهذا معنى « ما اخترت إلا الواقع ».
فابتسم وقال : نعم كلامك صحيح مائة بالمائة،
ونعم بالله فالله لا يختار لعبده إلا الخير ،
فقلت له: وما هي بشارتك؟
فقال : أبشرك أن الطفله التى جمعت من أجلها المال كانت تتمشى مع أمها في الشارع
فسقط على رأسها فرع شجرة فعاد لها بصرها
بقدرة الله سبحانه وتعالى ☝🏻
فقلت له: سبحان الله فانظر إلى الحكمة من قدر الله ولطفه لك ،
فقد أخذ الله منك سيارتك ومالك الذي جمعته من أجل علاجها ، ثم رد على طفلتك بصرها وبعدها رد عليك سيارتك ومالك ،
أي نعمة أعظم من هذه ؟!
فقال : الحمد لله ولكن الإنسان عجول ،
ودائماً معترض على قدر الله .
فقلت له: نعم
#العبرة
《 لو كشف لك غطاء الغيب ما اخترت إلا الواقع 》
.
❤9👍5👏2
#قصة_وعبرة
*ࢪوايـهہ / شـࢪاڪه قلبيـه 🤎🦋*
*روايـه شـراڪه قلبيـه
_ أنا حاسه إني متجوزة شخص تاني أنتَ مكنتش كده!
- لأ ياحنين أنا كنت اوحش من كده بس أنتِ كنتِ مصعبة الطريق لوصولك ضوابط خطوبة وكلام على القد وحاجات معقدة فقولت ارسم عليكِ الدور عشان أوصل..
• كان وقع حديثه عليها كالصاعقة خصوصًا أنه أتقن الدور في أبسط الأشياء كيف! •
حنين: يعني إيه؟! حتى الصلاة كنت بتمثلها أنتَ عارف أنتَ عملت إيه ديه كارثة بكل المقاييس.
«جلس واضعًا قدمً فوق قدم يستمع إلى حديثها ببرود لايبالي بما تقوله»
_أنتَ عارف اللي عملته ده تحت بنود كتيرة أوي في الشرع بنود محدش قد إنه يتحاسب عليها ده نفاق وغش وكدب كل ده هتقدر تتحاسب عليه؟!
«صمتت قليلاً لاتستطيع كبح سؤالها الذي يروادها منذ أن تبدل حاله بتلك الطريقة كانت تُريد أن تسمع أي سبب إلا الذي وقع على أذنها»
هتفت حنين بهدوء: اومال أنتَ اتجوزتني ليه ياسالم؟
سالم: جمالك شدني وفي نفس الوقت محترمة وهتصوني بيتي مش هتبصي للفلوس اللي عندي وتبقي طمعانة وابقى بالنسبالك آلة وحابب اكون أسرة بس مع شخص كويس.
حنين: طب مايمكن كنت انا كمان بضحك عليك وبرسم إني كده وبعدين أنتَ عندك سُلطة ونفوذ وفلوس يعني كان قدامك بنات تختار اللي تعجبك..
أنتَ مش مقدر الكارثة اللي عملتها أنتَ استخدمت وسائل دينية عشان توصل لحاجه دنيوية حتى مكانش في دماغك إني هختار حد يصلح مني أو ياخد باايدي ده أنتَ بذلت مجهود في إنك تخدعني وتغشني ياسالم.
سالم: يعني أنتِ عايزة إيه؟
حنين: مش عاوزه أكمل أنا كنت متجوزة شخص تاني غير اللي قدامي ده سالم اللي اتجوزته مش اللي قاعد دلوقتي قصادي.
«ذهبت من أمامه وظل هو يفكر في حديثها شعر بتأنيب الضمير اتجاه مااقترفه من ذنب عظيم وأيضًا تجاهها لم يحسب كل ذلك ولم يفكر فقط استخدم الوسائل ليصل»
_____
_ سالم باشا الشركة اللي هنعمل معاها تعاقد بعتت شخص يتكلم بالنيابة عنها وتقريبًا ده المدير.
سالم: ايه تقريبًا ديه! خليه يدخل
«نظر سالم للشخص الذي أمامه بملامح مُندهشة لم يرىٰ في الوسط الذي يتواجد فيه رجلٌ يربيّ لحيته وفي نظره أنه حتمًا متشدد..»
_ السلام عليكم أنا يحيىٰ الشريف مؤسس شركة أطلس للمقاولات.
مد يديه ليصافحه ثم هتف بسخرية: غريبة مسمعتش عنك قبل كده أنتو شركة صغيرة ولاايه؟
ابتسم يحيىٰ: احنا عرضنا الملف وأنتَ طلبت تقابل مدير الشركة يبقى معنىٰ كده إن المشروع دخل دماغك حتى لو بشكل مبدئي.
سالم: شايفك بتحلل على مزاجك على العموم هنشوف هنتشارك ولالأ؟
هتف يحيىٰ بثقة: إن شاء الله خير.
_______
_ طلاق إيه أنتِ متجوزة زينة الشباب معندناش احنا الكلام ده ياحنين استحملي ياحبيبتي هو لابيضربك ولابيعمل فيكي حاجه.
#بقلم إيمان ممدوح
#يتبع
«شراكة قلبيه
•الجزء الثاني (شراكة قلبية..)
_____
_ مش هتطلقي الراجل غني ومعيشك عيشة مكنتيش تتخيلي تعيشيها حتى مش راضية تقولي السبب اللي عاوزة تتطلقي عشانه ثم نطقت بسخرية: قال إيه خصوصيات محدش له دعوة بيها.
حنين: ياامي افهميني بقى انا مش هعيش مع حد بالعافية.
تحدثت والداتها "ليلىٰ": خلاص ياروح امك اما ابوكي يجي ابقي قوليلي انك عاوزه تتطلقي وتسيبي العيشة اللي انتِ فيها وترجعي للفقر ده.
أتىٰ والداها: في ايه صوتكم جايب اخر الشارع؟!
تحدثت ليلىٰ بشراسة: شوف بنتك الخايبة عاوزه تتطلق مش عارفة دماغها فيها ايه
حنين: هو انتِ باصة لاايه؟ ماتبصي لبنتك وركزي معاها شوية بدل ماانتِ باصة للفلوس وشايفة المفروض ابص للغنىٰ اللي انا فيه ومركزش مع حاجه تانية
صرخت ليلىٰ في وجهها: صبرني يارب انا هغور من وشك عشان مرتكبش جناية
«خرجت والداتها غاضبة وتركت حنين خلفها تنظر بيأس علقها لايأتي بأي قرار غير الإنفصال عن ذاك الشخص تلاعب بمشاعري وتلاعب بكل شئ لكي يصل إلىّ!..»
نظر لها والداها بحيرة: في إيه ياحنين طلاق إيه اللي بتفكري فيه وليه؟
«شعرت حنين بالضغط الشديد لاتريد أن تتحدث عن السبب ولكن لاتعرف كيف تتصرف»
حنين: يابابا مش حابة اتكلم انا اكتشفت شخص تاني غير اللي انا كنت متجوزاه ومش حابة اشرح خالص في نفس الوقت مش عارفة اخد قرار عقلي هيشت مني اعمل ايه برضو معرفش.
تحدث والداها" سليم": اتكلمي ومتخافيش الكلام اللي هتقوليه لاهيطلع لامك ولا أي حد طالما مش عارفة توصلي لحل يمكن قرارك في الطلاق سريع ويمكن في حل قبل الخطوة ديه.
«سردت حنين ماحدث لوالدها حتى تتخلص ببعض من الضغط الذي يسيطر عليها ولعلها تصل لحل»
حنين: ايه يابابا ساكت ليه؟
تحدث سليم: مش عارف اقولك ايه ليكِ الحق في قرار زي ده هو لايؤتمن ويتخاف منه وفكر باأنانية وحتى عشان يوصلك وسائله كانت غلط بس قبل أي حاجه حابة تديله فرصة؟
تحدثت حنين بحيرة: مش عارفة بجد ثم نطقت بسخرية أدي سالم اللي اتجوزته فرصة ولاسالم اللي معرفوش يابابا؟
*ࢪوايـهہ / شـࢪاڪه قلبيـه 🤎🦋*
*روايـه شـراڪه قلبيـه
_ أنا حاسه إني متجوزة شخص تاني أنتَ مكنتش كده!
- لأ ياحنين أنا كنت اوحش من كده بس أنتِ كنتِ مصعبة الطريق لوصولك ضوابط خطوبة وكلام على القد وحاجات معقدة فقولت ارسم عليكِ الدور عشان أوصل..
• كان وقع حديثه عليها كالصاعقة خصوصًا أنه أتقن الدور في أبسط الأشياء كيف! •
حنين: يعني إيه؟! حتى الصلاة كنت بتمثلها أنتَ عارف أنتَ عملت إيه ديه كارثة بكل المقاييس.
«جلس واضعًا قدمً فوق قدم يستمع إلى حديثها ببرود لايبالي بما تقوله»
_أنتَ عارف اللي عملته ده تحت بنود كتيرة أوي في الشرع بنود محدش قد إنه يتحاسب عليها ده نفاق وغش وكدب كل ده هتقدر تتحاسب عليه؟!
«صمتت قليلاً لاتستطيع كبح سؤالها الذي يروادها منذ أن تبدل حاله بتلك الطريقة كانت تُريد أن تسمع أي سبب إلا الذي وقع على أذنها»
هتفت حنين بهدوء: اومال أنتَ اتجوزتني ليه ياسالم؟
سالم: جمالك شدني وفي نفس الوقت محترمة وهتصوني بيتي مش هتبصي للفلوس اللي عندي وتبقي طمعانة وابقى بالنسبالك آلة وحابب اكون أسرة بس مع شخص كويس.
حنين: طب مايمكن كنت انا كمان بضحك عليك وبرسم إني كده وبعدين أنتَ عندك سُلطة ونفوذ وفلوس يعني كان قدامك بنات تختار اللي تعجبك..
أنتَ مش مقدر الكارثة اللي عملتها أنتَ استخدمت وسائل دينية عشان توصل لحاجه دنيوية حتى مكانش في دماغك إني هختار حد يصلح مني أو ياخد باايدي ده أنتَ بذلت مجهود في إنك تخدعني وتغشني ياسالم.
سالم: يعني أنتِ عايزة إيه؟
حنين: مش عاوزه أكمل أنا كنت متجوزة شخص تاني غير اللي قدامي ده سالم اللي اتجوزته مش اللي قاعد دلوقتي قصادي.
«ذهبت من أمامه وظل هو يفكر في حديثها شعر بتأنيب الضمير اتجاه مااقترفه من ذنب عظيم وأيضًا تجاهها لم يحسب كل ذلك ولم يفكر فقط استخدم الوسائل ليصل»
_____
_ سالم باشا الشركة اللي هنعمل معاها تعاقد بعتت شخص يتكلم بالنيابة عنها وتقريبًا ده المدير.
سالم: ايه تقريبًا ديه! خليه يدخل
«نظر سالم للشخص الذي أمامه بملامح مُندهشة لم يرىٰ في الوسط الذي يتواجد فيه رجلٌ يربيّ لحيته وفي نظره أنه حتمًا متشدد..»
_ السلام عليكم أنا يحيىٰ الشريف مؤسس شركة أطلس للمقاولات.
مد يديه ليصافحه ثم هتف بسخرية: غريبة مسمعتش عنك قبل كده أنتو شركة صغيرة ولاايه؟
ابتسم يحيىٰ: احنا عرضنا الملف وأنتَ طلبت تقابل مدير الشركة يبقى معنىٰ كده إن المشروع دخل دماغك حتى لو بشكل مبدئي.
سالم: شايفك بتحلل على مزاجك على العموم هنشوف هنتشارك ولالأ؟
هتف يحيىٰ بثقة: إن شاء الله خير.
_______
_ طلاق إيه أنتِ متجوزة زينة الشباب معندناش احنا الكلام ده ياحنين استحملي ياحبيبتي هو لابيضربك ولابيعمل فيكي حاجه.
#بقلم إيمان ممدوح
#يتبع
«شراكة قلبيه
•الجزء الثاني (شراكة قلبية..)
_____
_ مش هتطلقي الراجل غني ومعيشك عيشة مكنتيش تتخيلي تعيشيها حتى مش راضية تقولي السبب اللي عاوزة تتطلقي عشانه ثم نطقت بسخرية: قال إيه خصوصيات محدش له دعوة بيها.
حنين: ياامي افهميني بقى انا مش هعيش مع حد بالعافية.
تحدثت والداتها "ليلىٰ": خلاص ياروح امك اما ابوكي يجي ابقي قوليلي انك عاوزه تتطلقي وتسيبي العيشة اللي انتِ فيها وترجعي للفقر ده.
أتىٰ والداها: في ايه صوتكم جايب اخر الشارع؟!
تحدثت ليلىٰ بشراسة: شوف بنتك الخايبة عاوزه تتطلق مش عارفة دماغها فيها ايه
حنين: هو انتِ باصة لاايه؟ ماتبصي لبنتك وركزي معاها شوية بدل ماانتِ باصة للفلوس وشايفة المفروض ابص للغنىٰ اللي انا فيه ومركزش مع حاجه تانية
صرخت ليلىٰ في وجهها: صبرني يارب انا هغور من وشك عشان مرتكبش جناية
«خرجت والداتها غاضبة وتركت حنين خلفها تنظر بيأس علقها لايأتي بأي قرار غير الإنفصال عن ذاك الشخص تلاعب بمشاعري وتلاعب بكل شئ لكي يصل إلىّ!..»
نظر لها والداها بحيرة: في إيه ياحنين طلاق إيه اللي بتفكري فيه وليه؟
«شعرت حنين بالضغط الشديد لاتريد أن تتحدث عن السبب ولكن لاتعرف كيف تتصرف»
حنين: يابابا مش حابة اتكلم انا اكتشفت شخص تاني غير اللي انا كنت متجوزاه ومش حابة اشرح خالص في نفس الوقت مش عارفة اخد قرار عقلي هيشت مني اعمل ايه برضو معرفش.
تحدث والداها" سليم": اتكلمي ومتخافيش الكلام اللي هتقوليه لاهيطلع لامك ولا أي حد طالما مش عارفة توصلي لحل يمكن قرارك في الطلاق سريع ويمكن في حل قبل الخطوة ديه.
«سردت حنين ماحدث لوالدها حتى تتخلص ببعض من الضغط الذي يسيطر عليها ولعلها تصل لحل»
حنين: ايه يابابا ساكت ليه؟
تحدث سليم: مش عارف اقولك ايه ليكِ الحق في قرار زي ده هو لايؤتمن ويتخاف منه وفكر باأنانية وحتى عشان يوصلك وسائله كانت غلط بس قبل أي حاجه حابة تديله فرصة؟
تحدثت حنين بحيرة: مش عارفة بجد ثم نطقت بسخرية أدي سالم اللي اتجوزته فرصة ولاسالم اللي معرفوش يابابا؟
👍1
سليم: لو اتصل بيكِ قوليلي إنك هترتاحي هنا فترة لحد ماتشوفي هتعملي إيه..
_______
«بعد مرور شهرين»
_ مستر يحيىٰ بره ياسالم باشا
تحدث سالم بلهفة: دخليه بسرعة
«دخل يحيىٰ باابتسامة بشوشة ومد يديه ليصافح سالم واحتضنه توطدت علاقتهما كثيرًا في فترة قصيرة أصبح يحيىٰ ليس شريكه فحسب بل صديقه الروحي يشعر كأنه أخًا له»
فلاش باك «منذ شهر»
«كان كلاً منهم يتابع العمال بتركيز شديد منذ أن شُيدت الشركة بتشارك من يحيىٰ الشريف وسالم عِرفان اصبح التشارك في كل شئ عمال الشركتين يُستعان بهم في تلك الشركة..
قطع العمل آذان العصر تحدث يحيىٰ بنبرة عالية: يلا ياشباب سيبوا اللي في ايديكم الصلاة الكل يدخل يتوضىٰ ونكمل بعد الصلاة
نظر يحيىٰ إلى سالم الذي يقف بجمود: ايه ياسالم واقف ليه..
تحدث سالم بهرب: انا هروح مشوار واجي
نطق يحيىٰ بتبسم: الصلاة الاول ياسُولم وبعدين مشوارك مش أنت مسلم برضو ولاايه؟
تمتم سالم بخفوت: الحمدلله
يحيىٰ: يبقى يلا
«تراصت الصفوف وكان الإمام يحيىٰ الذي تمتع بصوت نديّ قرءاته للقرءان قراءة خاشعة تأثر سالم بتلاوته كان يشعر بالراحه والإختناق لان الذنوب تعصف به والفتن حوله غير الكارثة الذي فعلها في الأونة الأخيرة»
قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (53) وَأَنِيبُوا إِلَىٰ رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ (54)
«كان يحيىٰ يقرأ في سورة الزمر وبعد الإنتهاء من الصلاة ظل سالم يفكر في الآيات فَهم تفسيرها نوعًا ولكن كان يريد سماع تفسيرها...»
نطق سالم بصرامه: راحه نص ساعة ياشباب
«كان يريد ان يترك الراحة لذهنه لكي يفكر في كل شئ قطع خلوته ويحيىٰ أمامه وسؤال يطرح في ذهن سالم كيف ليحيىٰ بشريكي متناقضين في كل شئ..»
نطق يحيىٰ: بتفكر في إيه وايه اللي خلاك تدي العمال بريك؟
تحدث سالم بتوتر حاول إخفاءه: هو إيه معنىٰ الأيات ديه يايحيىٰ؟
إبتسم يحيىٰ بهدوء: الاشخاص اللي تمادوا في الذنوب والمعاصي وأسرفوا فيها وكل ماتدعُ إليه النفس من ذنوب عملوها عليهم بعدم اليأس من رحمة الله ربنا سبحانه وتعالىٰ يغفر الذنوب جميعًا بشرط التوبة عنها والرجوع عن فعل الذنب ده والآية اللي بعدها بتأمر بالرجوع إلى الله عز وجل بالطاعة والتوبة والخضوع لله قبل أن يقع العذاب ولاينصرنا احد من دون الله.
هتف سالم بتوتر: أي ذنب؟
ابتسم يحيىٰ بتوسع: أي ذنب شرط التوبة والرجوع عن الفعل ده..
«شعر سالم بالراحه تجاه يحيىٰ وتقرب منه وكان يحيىٰ لسالم الصديق الوحيد قرر الإستغناء عن وحدته ليأنس بِه»
عودة الىٰ الوقت الحاليٰ
هتف سالم ليحيىٰ: كويس إنك جيت عشان ننزل نصلي مع بعض..
•بقلم إيمان ممدوح
#يتبع
شراكة قلبية
«رأيكم »
•الجزء الأخير «شراكة قلبية»
______
_ أنا مبسوط بصداقتك أوي يايحيىٰ أنا كنت في غفلة والفتن حواليا في كل مكان وكل حاجه متاحة ليا وانا مكنتش بجاهد ولافي دماغي أي حاجه حتى يوم ماقربت كنت منافق عشان اوصل لهدف معين انا دلوقتي مرتاح دوقت جنة الدنيا يايحيىٰ القرب من ربنا عز وجل حلو أوي ياصاحبي.
«كان سالم يتحدث بشغف وهو ممتن لصداقته ذاك الشخص الذي انتشله مما فيه...).
تحدث يحيىٰ بمزاح: ايه ياسالم ياعرفان قلبتها عواطف مش عوايدك.
•لكمه سالم بخفة ثم هتف بضيق مزيف: أنتَ الواحد ميعرفش يشكر فيك أبدًا
يحيىٰ: طب مش هترجع مراتك وتتكلم معاها بهدوء؟
تنهد سالم بتعب: استحالة تصدقني هيا فقدت الثقة خلاص وعندها حق انا اصلاً مش عارف ازاي عملت كده ولاحتى كنت متوقع اني دلوقتي ابقى شخص تاني غير اللي كنت عليه.
يحيىٰ: اعمل محاولة مش هتخسر حاجه
سالم: انا من ساعة اللي حصل وانا بحاول ومش حابب اطلقها.
يحيىٰ: أنتَ قولت ان اللي عملته صعب وانت عارف يبقى تديها كل وقتها وتحاول مره وعشرة ومتيأسش حقها حاول تاني وعاشر.
سالم: بس ايه الجو اللي انتَ عامله مع العمال ده ولاكأنك صاحبهم؟
يحيىٰ: هما صحابي فعلاً عشان الشغل ينجح خلي التيم اللي معاك يكون بيحبك وميحسش انك الأعلىٰ منه حتى لو المدير وفي نفس الوقت متبقاش متساهل معاه يبقى فيه نسبة وتناسب يعني متبقاش السبب في ان عامل يقول انا مش هشتغل دلوقتي كده كده المدير طيب مش هيسببلي مشكلة لأ بالعكس يبقى عشان بيحبك يبقى باقي على الشغل وقلبه عليه زيك زيه بالظبط.
سالم: انا مش بتعامل مع العمال اللي شغالين عندي كده ومع ذلك الشغل كويس وناجح الحمدلله.
_______
«بعد مرور شهرين»
_ مستر يحيىٰ بره ياسالم باشا
تحدث سالم بلهفة: دخليه بسرعة
«دخل يحيىٰ باابتسامة بشوشة ومد يديه ليصافح سالم واحتضنه توطدت علاقتهما كثيرًا في فترة قصيرة أصبح يحيىٰ ليس شريكه فحسب بل صديقه الروحي يشعر كأنه أخًا له»
فلاش باك «منذ شهر»
«كان كلاً منهم يتابع العمال بتركيز شديد منذ أن شُيدت الشركة بتشارك من يحيىٰ الشريف وسالم عِرفان اصبح التشارك في كل شئ عمال الشركتين يُستعان بهم في تلك الشركة..
قطع العمل آذان العصر تحدث يحيىٰ بنبرة عالية: يلا ياشباب سيبوا اللي في ايديكم الصلاة الكل يدخل يتوضىٰ ونكمل بعد الصلاة
نظر يحيىٰ إلى سالم الذي يقف بجمود: ايه ياسالم واقف ليه..
تحدث سالم بهرب: انا هروح مشوار واجي
نطق يحيىٰ بتبسم: الصلاة الاول ياسُولم وبعدين مشوارك مش أنت مسلم برضو ولاايه؟
تمتم سالم بخفوت: الحمدلله
يحيىٰ: يبقى يلا
«تراصت الصفوف وكان الإمام يحيىٰ الذي تمتع بصوت نديّ قرءاته للقرءان قراءة خاشعة تأثر سالم بتلاوته كان يشعر بالراحه والإختناق لان الذنوب تعصف به والفتن حوله غير الكارثة الذي فعلها في الأونة الأخيرة»
قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (53) وَأَنِيبُوا إِلَىٰ رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ (54)
«كان يحيىٰ يقرأ في سورة الزمر وبعد الإنتهاء من الصلاة ظل سالم يفكر في الآيات فَهم تفسيرها نوعًا ولكن كان يريد سماع تفسيرها...»
نطق سالم بصرامه: راحه نص ساعة ياشباب
«كان يريد ان يترك الراحة لذهنه لكي يفكر في كل شئ قطع خلوته ويحيىٰ أمامه وسؤال يطرح في ذهن سالم كيف ليحيىٰ بشريكي متناقضين في كل شئ..»
نطق يحيىٰ: بتفكر في إيه وايه اللي خلاك تدي العمال بريك؟
تحدث سالم بتوتر حاول إخفاءه: هو إيه معنىٰ الأيات ديه يايحيىٰ؟
إبتسم يحيىٰ بهدوء: الاشخاص اللي تمادوا في الذنوب والمعاصي وأسرفوا فيها وكل ماتدعُ إليه النفس من ذنوب عملوها عليهم بعدم اليأس من رحمة الله ربنا سبحانه وتعالىٰ يغفر الذنوب جميعًا بشرط التوبة عنها والرجوع عن فعل الذنب ده والآية اللي بعدها بتأمر بالرجوع إلى الله عز وجل بالطاعة والتوبة والخضوع لله قبل أن يقع العذاب ولاينصرنا احد من دون الله.
هتف سالم بتوتر: أي ذنب؟
ابتسم يحيىٰ بتوسع: أي ذنب شرط التوبة والرجوع عن الفعل ده..
«شعر سالم بالراحه تجاه يحيىٰ وتقرب منه وكان يحيىٰ لسالم الصديق الوحيد قرر الإستغناء عن وحدته ليأنس بِه»
عودة الىٰ الوقت الحاليٰ
هتف سالم ليحيىٰ: كويس إنك جيت عشان ننزل نصلي مع بعض..
•بقلم إيمان ممدوح
#يتبع
شراكة قلبية
«رأيكم »
•الجزء الأخير «شراكة قلبية»
______
_ أنا مبسوط بصداقتك أوي يايحيىٰ أنا كنت في غفلة والفتن حواليا في كل مكان وكل حاجه متاحة ليا وانا مكنتش بجاهد ولافي دماغي أي حاجه حتى يوم ماقربت كنت منافق عشان اوصل لهدف معين انا دلوقتي مرتاح دوقت جنة الدنيا يايحيىٰ القرب من ربنا عز وجل حلو أوي ياصاحبي.
«كان سالم يتحدث بشغف وهو ممتن لصداقته ذاك الشخص الذي انتشله مما فيه...).
تحدث يحيىٰ بمزاح: ايه ياسالم ياعرفان قلبتها عواطف مش عوايدك.
•لكمه سالم بخفة ثم هتف بضيق مزيف: أنتَ الواحد ميعرفش يشكر فيك أبدًا
يحيىٰ: طب مش هترجع مراتك وتتكلم معاها بهدوء؟
تنهد سالم بتعب: استحالة تصدقني هيا فقدت الثقة خلاص وعندها حق انا اصلاً مش عارف ازاي عملت كده ولاحتى كنت متوقع اني دلوقتي ابقى شخص تاني غير اللي كنت عليه.
يحيىٰ: اعمل محاولة مش هتخسر حاجه
سالم: انا من ساعة اللي حصل وانا بحاول ومش حابب اطلقها.
يحيىٰ: أنتَ قولت ان اللي عملته صعب وانت عارف يبقى تديها كل وقتها وتحاول مره وعشرة ومتيأسش حقها حاول تاني وعاشر.
سالم: بس ايه الجو اللي انتَ عامله مع العمال ده ولاكأنك صاحبهم؟
يحيىٰ: هما صحابي فعلاً عشان الشغل ينجح خلي التيم اللي معاك يكون بيحبك وميحسش انك الأعلىٰ منه حتى لو المدير وفي نفس الوقت متبقاش متساهل معاه يبقى فيه نسبة وتناسب يعني متبقاش السبب في ان عامل يقول انا مش هشتغل دلوقتي كده كده المدير طيب مش هيسببلي مشكلة لأ بالعكس يبقى عشان بيحبك يبقى باقي على الشغل وقلبه عليه زيك زيه بالظبط.
سالم: انا مش بتعامل مع العمال اللي شغالين عندي كده ومع ذلك الشغل كويس وناجح الحمدلله.
👍1
يحيىٰ: سهل تنجح شغلك بطريقتين: الطريقة اللي قولتها وطريقتك اني اخوف اللي شغالين عندي مني وان الغلطة بفورة بس طريقتك ممكن تخلي العامل معندوش ولاء ليك خالص وعارف انه في اي وقت لو عمل غلطه هتطرده وتجيب غيره فهو بيعمل اللي علين بخوف وفي نفس الوقت حاسس إنه مهدد.
سالم: بتعلم منك ياصاحبي.
....................................................
_ شوفي مين اللي على الباب ياحنين
«ارتدت حجابها سريعًا ثم فتحته لتتفاجأ بِه يقف بهيئة لم تعهدها منه من قبل ذقن كثيفة نسبيًا مبتسم بصفاء هيئة خطفت ذهنها..»
استفاقت علىٰ صوته وهو يتحدث بخفوت: مش هتقوليلي ادخل؟
«أفسحت له الطريق ثم جلست أمامه تنتظر ماسيقوله بفضول يظهر في عينيها..»
حنين: ياترىٰ ايه اللي جاي تقوله المرادي يابن عرفان؟
تحدث سالم بمحبة: جاي اقول انك وحشتيني ياحنين.
«نبرته شتت ذهنها لم تستطع الحفاظ علىٰ جمودها أكثر من ذلك منذ أن ابتعدت عنه كانت تشعر بالجمود نحو لأنه ليست ذاك الشخص الذي تزوجته لم تصر على الطلاق على أمل ضئيل ان يعود لأي سبب»
تحدثت بجمود مزيف: ياترىٰ الدقن ديه اكتئاب ولاتدين ياسالم؟!
اصل الرسمة اللي كنت راسماها عليا كانت مظبوطة فمحتاجة اعرف انا بتعامل مع مين؟
تحدث بنبرة متعبة: انا دلوقتي سالم واحد شخص فاق من اللي كان فيه ودلوقتي اقدر اقولك اني ادركت اللي عملته ده ايه واتغيرت فعلاً قاطعته باانفعال: وعشان مين بقى المرادي؟
سالم: مش عشان حد عشان نفسي اللي هتتحاسب على كل حاجه هقف قدام ربنا سبحانه وتعالىٰ لوحدي حقك متثقيش فيا ياحنين بعد اللي عملته بس لسه عندي أمل انك تديني فرصة انا متاحلي كل حاجه اي حاجه اقدر اعملها عشان معايا فلوس والفتن حواليا كتير كنت مغيب وماصدقت فوقت ولسه باقي عليكي انتِ كنتِ الحاجه النضيفة في حياتي القديمة اللي كانت كلها حياة ضايعة.
«تذرف الدموع خوفًا من أن تأخذ قرار تندم عليه وتدفع ضريبته أمامها زوجها تغير جوهريًا ولكن تخاف..»
حنين: خايفة منك ياسالم..
انا هديك فرصة بس عاوزة اعرف ايه سبب تغيرك ده؟!
«تنهد سالم بهدوء ثم سرد لها عن يحيىٰ صديقه وشريكه: كان فيه مشروع شراكة نعمل شركة تكون بين اكبر شركتين ساعتها كان شريكي يحيىٰ الشريف كنتَ دايمًا اسمع عنه بس مشوفتوش مكنش بيظهر في الصورة كتير على الرغم إنه مدير الشركة بس كان بيبعت عمال بالنيابة عنه بدأنا الشراكة وحققنا نجاح كبير الحمدلله شخص مريح ومتفهم وملتزم صاحبني وقرب مني وابتدىٰ يشدني للطريق اول مره ديه كسفني قدام نفسي العمال كلهم بتوع شركته متعودين يصلوا اول مايسمعوا الآذان وعمال شركتي اتعودوا مع الوقت هما كمان كل مره كنت بتهرب لحد ماشدني بلين وفي نفس الوقت انه مفيش نقاش هتصلي اول مره صليت فيها وراه قرأ آيات زلزلتني من جوايا وخلتني اعيد حساباتي من اول وجديد وابتديت اتنازل عن أي حاجه واسأله عن معنىٰ الآيات اللي جت في وقتها كانت عن انه مهما اسرفت في الذنب فاارجع لربنا سبحانه وتعالىٰ والجأ للتوبة بقى معايا خطوة بخطوة صُحبته حلوة أوي ياحنين...)
ابتسمت حنين بااتساع: وشك نور ياسالم.
تحدث سالم بلهفة: يعني مسامحني وهتديني فرصة.
هتفت حنين باابتسامة فَرحِة: افراج ياسُولم.
_تمت بحمدالله
#العبرة
احسنى اختيار الزوج فهو زوج واب واخ ولا تتعجلى فى الاختيار واستخيرى الله تعالى قبل كل شيء
سالم: بتعلم منك ياصاحبي.
....................................................
_ شوفي مين اللي على الباب ياحنين
«ارتدت حجابها سريعًا ثم فتحته لتتفاجأ بِه يقف بهيئة لم تعهدها منه من قبل ذقن كثيفة نسبيًا مبتسم بصفاء هيئة خطفت ذهنها..»
استفاقت علىٰ صوته وهو يتحدث بخفوت: مش هتقوليلي ادخل؟
«أفسحت له الطريق ثم جلست أمامه تنتظر ماسيقوله بفضول يظهر في عينيها..»
حنين: ياترىٰ ايه اللي جاي تقوله المرادي يابن عرفان؟
تحدث سالم بمحبة: جاي اقول انك وحشتيني ياحنين.
«نبرته شتت ذهنها لم تستطع الحفاظ علىٰ جمودها أكثر من ذلك منذ أن ابتعدت عنه كانت تشعر بالجمود نحو لأنه ليست ذاك الشخص الذي تزوجته لم تصر على الطلاق على أمل ضئيل ان يعود لأي سبب»
تحدثت بجمود مزيف: ياترىٰ الدقن ديه اكتئاب ولاتدين ياسالم؟!
اصل الرسمة اللي كنت راسماها عليا كانت مظبوطة فمحتاجة اعرف انا بتعامل مع مين؟
تحدث بنبرة متعبة: انا دلوقتي سالم واحد شخص فاق من اللي كان فيه ودلوقتي اقدر اقولك اني ادركت اللي عملته ده ايه واتغيرت فعلاً قاطعته باانفعال: وعشان مين بقى المرادي؟
سالم: مش عشان حد عشان نفسي اللي هتتحاسب على كل حاجه هقف قدام ربنا سبحانه وتعالىٰ لوحدي حقك متثقيش فيا ياحنين بعد اللي عملته بس لسه عندي أمل انك تديني فرصة انا متاحلي كل حاجه اي حاجه اقدر اعملها عشان معايا فلوس والفتن حواليا كتير كنت مغيب وماصدقت فوقت ولسه باقي عليكي انتِ كنتِ الحاجه النضيفة في حياتي القديمة اللي كانت كلها حياة ضايعة.
«تذرف الدموع خوفًا من أن تأخذ قرار تندم عليه وتدفع ضريبته أمامها زوجها تغير جوهريًا ولكن تخاف..»
حنين: خايفة منك ياسالم..
انا هديك فرصة بس عاوزة اعرف ايه سبب تغيرك ده؟!
«تنهد سالم بهدوء ثم سرد لها عن يحيىٰ صديقه وشريكه: كان فيه مشروع شراكة نعمل شركة تكون بين اكبر شركتين ساعتها كان شريكي يحيىٰ الشريف كنتَ دايمًا اسمع عنه بس مشوفتوش مكنش بيظهر في الصورة كتير على الرغم إنه مدير الشركة بس كان بيبعت عمال بالنيابة عنه بدأنا الشراكة وحققنا نجاح كبير الحمدلله شخص مريح ومتفهم وملتزم صاحبني وقرب مني وابتدىٰ يشدني للطريق اول مره ديه كسفني قدام نفسي العمال كلهم بتوع شركته متعودين يصلوا اول مايسمعوا الآذان وعمال شركتي اتعودوا مع الوقت هما كمان كل مره كنت بتهرب لحد ماشدني بلين وفي نفس الوقت انه مفيش نقاش هتصلي اول مره صليت فيها وراه قرأ آيات زلزلتني من جوايا وخلتني اعيد حساباتي من اول وجديد وابتديت اتنازل عن أي حاجه واسأله عن معنىٰ الآيات اللي جت في وقتها كانت عن انه مهما اسرفت في الذنب فاارجع لربنا سبحانه وتعالىٰ والجأ للتوبة بقى معايا خطوة بخطوة صُحبته حلوة أوي ياحنين...)
ابتسمت حنين بااتساع: وشك نور ياسالم.
تحدث سالم بلهفة: يعني مسامحني وهتديني فرصة.
هتفت حنين باابتسامة فَرحِة: افراج ياسُولم.
_تمت بحمدالله
#العبرة
احسنى اختيار الزوج فهو زوج واب واخ ولا تتعجلى فى الاختيار واستخيرى الله تعالى قبل كل شيء
👍1
#قصة_وعبرة
✍ ♡واقع للأسف
طلب شاب فتاة من أبيها ليتزوجها
فقال له الأب :
أجب عن سؤال واحد وتكون إبنتي لک.. !!!!
في أي وقت يؤذن لصلاة الفجࢪ؟
فلم يجب!
فقال الأب :سلعتي غالية ومهࢪها ليس عندک!....
(تربية)
🍄📎
ࢪجل يقول : قلت مازحاً لصديق إني نمت لمدة 22 ساعة متواصلة ،
فقال: بدون أڪل؟،،
وقلت لصديق آخࢪ نفس الڪلام
فأجابني: بدون صلاة؟،،
( ࢪدة فعل تشرح حياة ڪل منهما)
🍄📎
يقول أحد الصالِحين ː
علم ولدک القࢪآن ..
والقࢪآن سيعلمه ڪل شيءَ..!
🍄📎
قيل لأحدهم : ڪيف تصبࢪ على البقاء وحيدا؟
فقال : أنا جليس ࢪبي،،،
إذا شئت أن يڪلمني قࢪأت القࢪآن،،،
وإذا شئت أن أُڪلمَهُ صليت ࢪَكعتين
🍄📎
(العيب) أشد علينا من (الحࢪام)،،،
نحن مجتمع يخاف من الخلق
أكثࢪ من الخالق .!
(واقع)
🍄📎
عندما تقول نصف المجتمع ࢪاسب سيسخط عليک الجميع...
بينما لو قلت نصف المجتمع ناجح سيحتفلون بک...
(مع أن العباࢪتين بمعنى واحد)
🍄📎
إذا لم تڪن لک صدقة جاࢪية
بعد الموت،
فاحࢪص على أن لايڪون لک ذنب جاࢪي بعد موتک..!
(تأملوها جيداً)
🍄📎
قد مات قومٌ ولا ماتت مڪاࢪمهم
وعاش قومٌ وهم في الناس أموات
🍄📎
أقوى أسلوبٍ للتأثيࢪ.. الخُلُق الحَسَنُ..
وأسࢪعه.. البَسْمَة
🍄📎
صࢪخت الزوجة على زوجها قائلة :
لماذا تصࢪ على أن ألبس ما تريد ؟!!
إنّکَ بِهذا تحࢪجني أمام الناس !!!
ابتسم الزوج بهدوء وقال :
وأنت تحࢪجينني أمام الله !!
شتان مابين
( عليهم ثياب سندس خضر وإستبرق )
وبين
( قطعت لهم ثياب من نار )
*البسوا ما يࢪضيه ، ليلبسڪم ما يࢪضيڪم تستحق التأمل والإعتباࢪ*
(كلكم راعٍ وكلكم مسؤل عن رعيته)
في الصميم لعلنا نستدرک ما بقي من أعماࢪنا
🍄📎
لا يوجد شيء اسمه +18 ...
في شيء اسمه ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ) .
لا يوجد شيء اسمه جࢪب مرة فقط و لن تخسࢪ ...
في شيء اسمه ( يا أيها الذين آمنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان )
لا يوجد شيء اسمه أنا ألبس عبايتي على الموضة والمڪياج خفيف ...
في شيء اسمه ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولايبدين زينتهن )
لا يوجد شي اسمه أنا معاصيي خفيفة وأنا أحسن من غيري ...
في شي اسمه ( وتحسبونه هيناً وهو عند الله عظيم )
✍ ♡واقع للأسف
طلب شاب فتاة من أبيها ليتزوجها
فقال له الأب :
أجب عن سؤال واحد وتكون إبنتي لک.. !!!!
في أي وقت يؤذن لصلاة الفجࢪ؟
فلم يجب!
فقال الأب :سلعتي غالية ومهࢪها ليس عندک!....
(تربية)
🍄📎
ࢪجل يقول : قلت مازحاً لصديق إني نمت لمدة 22 ساعة متواصلة ،
فقال: بدون أڪل؟،،
وقلت لصديق آخࢪ نفس الڪلام
فأجابني: بدون صلاة؟،،
( ࢪدة فعل تشرح حياة ڪل منهما)
🍄📎
يقول أحد الصالِحين ː
علم ولدک القࢪآن ..
والقࢪآن سيعلمه ڪل شيءَ..!
🍄📎
قيل لأحدهم : ڪيف تصبࢪ على البقاء وحيدا؟
فقال : أنا جليس ࢪبي،،،
إذا شئت أن يڪلمني قࢪأت القࢪآن،،،
وإذا شئت أن أُڪلمَهُ صليت ࢪَكعتين
🍄📎
(العيب) أشد علينا من (الحࢪام)،،،
نحن مجتمع يخاف من الخلق
أكثࢪ من الخالق .!
(واقع)
🍄📎
عندما تقول نصف المجتمع ࢪاسب سيسخط عليک الجميع...
بينما لو قلت نصف المجتمع ناجح سيحتفلون بک...
(مع أن العباࢪتين بمعنى واحد)
🍄📎
إذا لم تڪن لک صدقة جاࢪية
بعد الموت،
فاحࢪص على أن لايڪون لک ذنب جاࢪي بعد موتک..!
(تأملوها جيداً)
🍄📎
قد مات قومٌ ولا ماتت مڪاࢪمهم
وعاش قومٌ وهم في الناس أموات
🍄📎
أقوى أسلوبٍ للتأثيࢪ.. الخُلُق الحَسَنُ..
وأسࢪعه.. البَسْمَة
🍄📎
صࢪخت الزوجة على زوجها قائلة :
لماذا تصࢪ على أن ألبس ما تريد ؟!!
إنّکَ بِهذا تحࢪجني أمام الناس !!!
ابتسم الزوج بهدوء وقال :
وأنت تحࢪجينني أمام الله !!
شتان مابين
( عليهم ثياب سندس خضر وإستبرق )
وبين
( قطعت لهم ثياب من نار )
*البسوا ما يࢪضيه ، ليلبسڪم ما يࢪضيڪم تستحق التأمل والإعتباࢪ*
(كلكم راعٍ وكلكم مسؤل عن رعيته)
في الصميم لعلنا نستدرک ما بقي من أعماࢪنا
🍄📎
لا يوجد شيء اسمه +18 ...
في شيء اسمه ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ) .
لا يوجد شيء اسمه جࢪب مرة فقط و لن تخسࢪ ...
في شيء اسمه ( يا أيها الذين آمنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان )
لا يوجد شيء اسمه أنا ألبس عبايتي على الموضة والمڪياج خفيف ...
في شيء اسمه ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولايبدين زينتهن )
لا يوجد شي اسمه أنا معاصيي خفيفة وأنا أحسن من غيري ...
في شي اسمه ( وتحسبونه هيناً وهو عند الله عظيم )
👍4❤2
#قصة_وعبرة
حكايه 💙💞
حكايه 💙💞
ترك الحرام فخرج من جسده المسك
من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه
كان هناك شابا يبيع البز (القماش ) ويضعه على ظهره ويطوف بالبيوت ويسمونه (فرقنا) وكان مستقيم الأعضاء جميل الهيئة من راه أحبه لما حباه الله من جمال ووسامة زائدة على الآخرين . وفي يوم من الأيام وهو يمر بالشوارع والأزقة والبيوت رافعا صوته "فرقنا" إذ أبصرته إمرأة فنادته ، فجاء إليها ، وأمرته بالدخول إلى داخل البيت ، وأعجبت به وأحبته حبا شديدا ، وقالت له . إنني لم أدعوك لأشتري منك . . وإنما دعوتك من أجل محبتي لك ولا يوجد في الدارأحد ودعته إلى نفسها فذكرها بالله وخوفها من أليم عقابه . . ولكن دون جدوى . . فما يزيدها ذلك إلا إصرارا . . وأحب شيء إلى الإنسان ما منعا . . فلما رأته ممتنعا من الحرام قالت له : إذا لم تفعل ما أمرك به صحت في الناس وقلت لهم دخل داري ويريد أن ينال من عفتي وسوف يصدقون الناس كلامي لأنك داخل بيتي . . فلما رأى إصرارها على الإثم والعدوان . قال لها : هل تسمحين لي بالدخول إلى الحمام من أجل النظافة ففرحت بما قال فرحا شديدا . . وظنت أنه قد وافق على المطلوب . . فقالت : وكيف لا ياحبيبي وقرة عيني . إن هذا لشيء عظيم . . . ودخل الحمام وجسده يرتعش من الخوف والوقوع في وحل المعصية. . فالنساء حبائل الشيطان وما خلى رجل بامرأة إلا وكان الشيطان ثالثهما . . يا إلهي ماذا أعمل دلني يا دليل الحائرين . وفجاءة جاءت في ذهنه فكرة. فقال : إنني أعلم جيدا : إن من الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله رجل دعته إمرأة ذات منصب وجمال فقال : إني أخاف الله وأعلم : إن من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه . . ورب شهوة تورث ندما إلى آخر العمر. . وماذا سأجني من هذه المعصية غيرأن الله سيرفع من قلبي نور الإيمان ولذته . . لن أفعل الحرام . . ولكن ماذا سأفعل هل أرمي نفسي من النافذة لا أستطيع ذلك . . فإنها مغلقة جدا ويصعب فتحها . . إذا سألطخ جسدي بهذه ا لقاذورات والأوساخ فلعلها إذا رأتني على هذه الحال تركتني وشأني . . وفعلا صمم على ذلك الفعل الذي تتقزز منه النفوس . . مع أنه يخرج من النفوس ! ثم بكى وقال : رباه إلهي وسيدي خوفك جعلني أعمل هذا العمل . . فأخلف علي خير. . وخرج من الحـمام فلما رأته صاحت به : أخرج يا مجنون ؟ فخرج خائفا يترقب من الناس وكلامهم وماذا سيقولون عنه . . وأخذ متاعه والناس يضحكون عليه في الشوارع حتى وصل إلى بيته وهناك تنفس الصعداء وخلع ثيابه ودخل الحمام واغتسل غسلا حسنا ثم ماذا . . هل يترك الله عبده ووليه هكذا . . لا أيها الأحباب. . فعندما خرج من الحمام عوضه الله شيئا عظيما بقي في جسده حتى فارق الحياة وما بعد الحياة . . لقد أعطاه الله سبحانه رائحة عطرية زكية فواحة كعطر المسك تخرج من جسده . . يشمها الناس على بعد عدة مترات وأصبح ذلك لقبا له . . "المسكي " فقد كان المسك يخرج من جسده . . وعوضه الله بدلا من تلك الرائحة الي ذهبت في لحظات رائحة بقيت مدى الوقت . . وعندما مات ووضعوه في قبره . . كتبوا على قبره هذا قبر"المسكي " وقد رأيته . . في الشام . وهكذا أيها الإنسان المسلم . . الله سبحانه لا يترك عبده الصالح هكذا . . بل يدافع عنه . . إن الله يدافع عن الذين آمنوا . . الله سبحانه يقول : (ولئن سألني لأعطينه . . فاين السائلين ) .
من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه
كان هناك شابا يبيع البز (القماش ) ويضعه على ظهره ويطوف بالبيوت ويسمونه (فرقنا) وكان مستقيم الأعضاء جميل الهيئة من راه أحبه لما حباه الله من جمال ووسامة زائدة على الآخرين . وفي يوم من الأيام وهو يمر بالشوارع والأزقة والبيوت رافعا صوته "فرقنا" إذ أبصرته إمرأة فنادته ، فجاء إليها ، وأمرته بالدخول إلى داخل البيت ، وأعجبت به وأحبته حبا شديدا ، وقالت له . إنني لم أدعوك لأشتري منك . . وإنما دعوتك من أجل محبتي لك ولا يوجد في الدارأحد ودعته إلى نفسها فذكرها بالله وخوفها من أليم عقابه . . ولكن دون جدوى . . فما يزيدها ذلك إلا إصرارا . . وأحب شيء إلى الإنسان ما منعا . . فلما رأته ممتنعا من الحرام قالت له : إذا لم تفعل ما أمرك به صحت في الناس وقلت لهم دخل داري ويريد أن ينال من عفتي وسوف يصدقون الناس كلامي لأنك داخل بيتي . . فلما رأى إصرارها على الإثم والعدوان . قال لها : هل تسمحين لي بالدخول إلى الحمام من أجل النظافة ففرحت بما قال فرحا شديدا . . وظنت أنه قد وافق على المطلوب . . فقالت : وكيف لا ياحبيبي وقرة عيني . إن هذا لشيء عظيم . . . ودخل الحمام وجسده يرتعش من الخوف والوقوع في وحل المعصية. . فالنساء حبائل الشيطان وما خلى رجل بامرأة إلا وكان الشيطان ثالثهما . . يا إلهي ماذا أعمل دلني يا دليل الحائرين . وفجاءة جاءت في ذهنه فكرة. فقال : إنني أعلم جيدا : إن من الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله رجل دعته إمرأة ذات منصب وجمال فقال : إني أخاف الله وأعلم : إن من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه . . ورب شهوة تورث ندما إلى آخر العمر. . وماذا سأجني من هذه المعصية غيرأن الله سيرفع من قلبي نور الإيمان ولذته . . لن أفعل الحرام . . ولكن ماذا سأفعل هل أرمي نفسي من النافذة لا أستطيع ذلك . . فإنها مغلقة جدا ويصعب فتحها . . إذا سألطخ جسدي بهذه ا لقاذورات والأوساخ فلعلها إذا رأتني على هذه الحال تركتني وشأني . . وفعلا صمم على ذلك الفعل الذي تتقزز منه النفوس . . مع أنه يخرج من النفوس ! ثم بكى وقال : رباه إلهي وسيدي خوفك جعلني أعمل هذا العمل . . فأخلف علي خير. . وخرج من الحـمام فلما رأته صاحت به : أخرج يا مجنون ؟ فخرج خائفا يترقب من الناس وكلامهم وماذا سيقولون عنه . . وأخذ متاعه والناس يضحكون عليه في الشوارع حتى وصل إلى بيته وهناك تنفس الصعداء وخلع ثيابه ودخل الحمام واغتسل غسلا حسنا ثم ماذا . . هل يترك الله عبده ووليه هكذا . . لا أيها الأحباب. . فعندما خرج من الحمام عوضه الله شيئا عظيما بقي في جسده حتى فارق الحياة وما بعد الحياة . . لقد أعطاه الله سبحانه رائحة عطرية زكية فواحة كعطر المسك تخرج من جسده . . يشمها الناس على بعد عدة مترات وأصبح ذلك لقبا له . . "المسكي " فقد كان المسك يخرج من جسده . . وعوضه الله بدلا من تلك الرائحة الي ذهبت في لحظات رائحة بقيت مدى الوقت . . وعندما مات ووضعوه في قبره . . كتبوا على قبره هذا قبر"المسكي " وقد رأيته . . في الشام . وهكذا أيها الإنسان المسلم . . الله سبحانه لا يترك عبده الصالح هكذا . . بل يدافع عنه . . إن الله يدافع عن الذين آمنوا . . الله سبحانه يقول : (ولئن سألني لأعطينه . . فاين السائلين ) .
👍8❤1
أيها العبد المسلم : من كل شيء إذاضيـعتـه عوض ومـامن الله إن ضيـعتـه عوض الله سبحانه . . يعطي على القليل الكثير. .أين الذين يتركون المعاصي ويقبلون على الله حتى يعوضهم خيرا مما أخذ منهم . ألا يستجيبون لنداء الله ونداء رسوله ونداء الفطرة
❤1
#قصة_وعبرة
حكايه 💙💞
حكايه 💙💞
قصة_مؤثرة#
يا أبي لا تصلي الفجر
قصة لطفل يدرس في الصف الثالث الابتدائي، فكم سيكون عمر ذلك الطفل..؟ في يوم من الأيام كان هذا الطفل في مدرسته وخلال أحد الحصص كان الأستاذ يتكلم فتطرق في حديثه إلى صلاة الفجر وأخذ يتكلم عنها بأسلوب يتألم سن هؤلاء الأطفال الصغار وتكلم عن فضل هذه الصلاة وأهميتها سمعه الطفل وتأثر بحديثه، فهو لم يسبق له أن صلى الفجر ولا أهله... وعندما عاد الطفل إلى المنزل أخذ يفكر كيف يمكن أن يستيقظ للصلاة يوم غداً.. فلم يجد حلاً سوى أنه يبقى طوال الليل مستيقظاً حتى يتمكن من أداء الصلاة وبالفعل نفذ ما فكر به وعندما سمع الأذان انطلقت هذه الزهرة لأداء الصلاة ولكن ظهرت مشكلة في طريق الطفل..
المسجد بعيد ولا يستطيع الذهاب وحده، فبكى الطفل وجلس أمام الباب.. ولكن فجأة سمع صوت طقطقة حذاء في الشارع فتح الباب وخرج مسرعاً فإذا برجل شيخ يهلل متجهاً إلى المسجد نظر إلى ذلك الرجل فعرفه نعم عرفه أنه جد زميله أحمد ابن جارهم تسلل ذلك الطفل بخفية وهدوء خلف ذلك الرجل حتى لا يشعر به فيخبر أهله فيعاقبونه، واستمر الحال على هذا المنوال، ولكن دوام الحال من المحال فلقد توفى ذلك الرجل (جد أحمد) علم الطفل فذهل.. بكى وبكى بحرقة وحرارة استغرب والداه فسأله والده وقال له: يا بني لماذا تبكي عليه هكذا وهو ليس في سنك لتلعب معه وليس قريبك فتفقده في البيت، فنظر الطفل إلى أبيه بعيون دامعة ونظرات حزن وقال له: ياليت الذي مات أنت وليس هو، صعق الأب وانبهر لماذا يقول له ابنه هذا وبهذا الأسلوب ولماذا يحب هذا الرجل؟ قال الطفل البريء أنا لم أفقده من أجل ذلك ولا من أجل ما تقول، استغرب الأب وقال إذا من أجل ماذا؟ فقال الطفل: من أجل الصلاة نعم من أجل الصلاة، ثم استطرد وهو يبتلع عبراته لماذا يا أبي لا تصلي الفجر، لماذا يا أبتي لا تكون مثل ذلك الرجل ومثل الكثير من الرجال الذين رأيتهم فقال الأب: أين رأيتهم؟ فقال الطفل في المسجد قال الأب: كيف، فحكى حكايته على أبيه فتأثر الأب من ابنه واشعر جلده وكادة دموعه أن تسقط فاحتضن ابنه ومنذ ذلك اليوم لم يترك أي صلاة في المسجد...
فهنيأ لهذا الأب،،، وهنيأ لهذا الابن،، وهنيأ لذلك المعلم .
يا أبي لا تصلي الفجر
قصة لطفل يدرس في الصف الثالث الابتدائي، فكم سيكون عمر ذلك الطفل..؟ في يوم من الأيام كان هذا الطفل في مدرسته وخلال أحد الحصص كان الأستاذ يتكلم فتطرق في حديثه إلى صلاة الفجر وأخذ يتكلم عنها بأسلوب يتألم سن هؤلاء الأطفال الصغار وتكلم عن فضل هذه الصلاة وأهميتها سمعه الطفل وتأثر بحديثه، فهو لم يسبق له أن صلى الفجر ولا أهله... وعندما عاد الطفل إلى المنزل أخذ يفكر كيف يمكن أن يستيقظ للصلاة يوم غداً.. فلم يجد حلاً سوى أنه يبقى طوال الليل مستيقظاً حتى يتمكن من أداء الصلاة وبالفعل نفذ ما فكر به وعندما سمع الأذان انطلقت هذه الزهرة لأداء الصلاة ولكن ظهرت مشكلة في طريق الطفل..
المسجد بعيد ولا يستطيع الذهاب وحده، فبكى الطفل وجلس أمام الباب.. ولكن فجأة سمع صوت طقطقة حذاء في الشارع فتح الباب وخرج مسرعاً فإذا برجل شيخ يهلل متجهاً إلى المسجد نظر إلى ذلك الرجل فعرفه نعم عرفه أنه جد زميله أحمد ابن جارهم تسلل ذلك الطفل بخفية وهدوء خلف ذلك الرجل حتى لا يشعر به فيخبر أهله فيعاقبونه، واستمر الحال على هذا المنوال، ولكن دوام الحال من المحال فلقد توفى ذلك الرجل (جد أحمد) علم الطفل فذهل.. بكى وبكى بحرقة وحرارة استغرب والداه فسأله والده وقال له: يا بني لماذا تبكي عليه هكذا وهو ليس في سنك لتلعب معه وليس قريبك فتفقده في البيت، فنظر الطفل إلى أبيه بعيون دامعة ونظرات حزن وقال له: ياليت الذي مات أنت وليس هو، صعق الأب وانبهر لماذا يقول له ابنه هذا وبهذا الأسلوب ولماذا يحب هذا الرجل؟ قال الطفل البريء أنا لم أفقده من أجل ذلك ولا من أجل ما تقول، استغرب الأب وقال إذا من أجل ماذا؟ فقال الطفل: من أجل الصلاة نعم من أجل الصلاة، ثم استطرد وهو يبتلع عبراته لماذا يا أبي لا تصلي الفجر، لماذا يا أبتي لا تكون مثل ذلك الرجل ومثل الكثير من الرجال الذين رأيتهم فقال الأب: أين رأيتهم؟ فقال الطفل في المسجد قال الأب: كيف، فحكى حكايته على أبيه فتأثر الأب من ابنه واشعر جلده وكادة دموعه أن تسقط فاحتضن ابنه ومنذ ذلك اليوم لم يترك أي صلاة في المسجد...
فهنيأ لهذا الأب،،، وهنيأ لهذا الابن،، وهنيأ لذلك المعلم .
👍3❤2
#قصة_وعبرة
حكايه 💙💞
حكايه 💙💞
قصه عجيبة لإمرأة تركية في الحرم المكي ?
إمرأة تركية .. بكت وأبكتني !! كنت في الحرم المكي فإذا بمن يطرق على كتفي .. حاجة !!! بلكنة أعجمية إلتفت فإذا امرأة متوسطة السن غلب على ظني أنها تركية سلمت علي .. ووقعت في قلبي محبتها ! سبحان الله الأرواح جند مجندة كانت تريد أن تقول شيئا .. وتحاول إستجماع كلماتها أشارت إلى المصحف الذي كنت أحمله قالت بعربية مكسرة ولكنها مفهومة ( إنت تقرأ في قرآن )
قلت : نعم ! وإذا بالمرأة ..... يحمر وجهها ............. اغرورقت عيناها بالدموع إقتربت منها .. وقد هالني منظرها بدأت في البكاء !! والله إنها لتبكي كأن مصيبة حلت بها
قلت لها : مابك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ قالت بصوت مخنوق حسبت أنها ستموت بين يدي قالت وهي تنظر إلي نظر عجيبة .. وكأنها خجلانة !
قالت : أنا ما أقرأ قرآن !
قلت لها : لماذا ؟؟ قالت : لا أستطيع .... ومع انتهاء حرف العين .. انفجرت باكية ظللت أربت على كتفيها وأهديء من روعها ( أنت الآن في بيت الله .... إسأليه أن يعلمك .. إسأليه أن يعينك على قراءة القرآن ) كفكفت دموعها وفي مشهد لن أنساه ما حييت رفعت المرأة يديها تدعو الله قائلة : ( اللهم افتح ذهني .. اللهم افتح ذهني أقرأ قرآن .. اللهم افتح ذهني أقرأ قرآن )
قالت لي : أنا هموت وما قرأت قرآن .. قلت لها : لا ... إن شاء الله سوف تقرأينه كاملا وتختميه مرات ومرات قبل أن تموتي .
سألتها : هل تقرأين الفاتحة ؟ قالت : نعم .. الحمد لله رب العالمين - الفاتحة -و.. جلست تعدد صغار السور
كنت متعجبة من عربيتها الجيدة إلى حد بعيد .. والسر كما قالت لي أنها تعرفت على بعض الفتيات العربيات المقيمات قريبا منها
وعلمت أنها بذلت محاولات مضنية لتتعلم قراءة القرآن ... ولكن الأمر شاق عليها إلى حد بعيد
قالت لي : إذا أنا أموت ما قرأت قرآن .. أنا في نار !! إستطردت : أنا أسمع شريط .. دايما .. بس لازم في قراءة !!! هذا كلام الله .... كلام الله العظيم ! ^^^^ ولم أتمالك نفسي من البكاء ! إمرأة أعجمية .. في بلاد علمانية .. تخشى أن تلقى الله ولم تقرأ كتابه .. منتهى أملها في الحياة أن تختم القرآن ضاقت عليها الأرض بما رحبت وضاقت عليها نفسها لأنها لا تستطيع تلاوة كتاب الله ..
فمابالنا ؟؟؟ ما بالنا قد هجرناه ؟ مابالنا قد أوتيناه فنسيناه ؟ ما بالنا والسبل ميسرة لحفظه وتلاوته وفهمه .. فاستبدلنا الذي هو أدنى بالذي هو خير ؟ ولم نعكف عليه ؟
لقد كانت دموعها الحارة أبلغ من كل موعظة ودعاؤها الصادق كالسياط تذكر من أعطي النعمة فأباها وانشغل عنها ..
فسبحان مقلب القلوب ومصرفها !
هذه همها أن تختم القرآن ... فما بال هممنا قد سقطت على أم رأسها ! على أي شيء تحترق قلوبنا ؟ وما الذي يثير مدامعنا ويهيج أحزاننا ؟
اللهم أبرم لنا أمر رشد
وسبحان من ساق إلي هذه المرأة المسلمة التي ... ذكرتني ووعظتني اللهم إفتح ذهنها ويسر لها تلاوة كتابك يارب اللهم كما أحبت كلامك فأحببها وارفع درجتها واكتبها عندك من الذا
إمرأة تركية .. بكت وأبكتني !! كنت في الحرم المكي فإذا بمن يطرق على كتفي .. حاجة !!! بلكنة أعجمية إلتفت فإذا امرأة متوسطة السن غلب على ظني أنها تركية سلمت علي .. ووقعت في قلبي محبتها ! سبحان الله الأرواح جند مجندة كانت تريد أن تقول شيئا .. وتحاول إستجماع كلماتها أشارت إلى المصحف الذي كنت أحمله قالت بعربية مكسرة ولكنها مفهومة ( إنت تقرأ في قرآن )
قلت : نعم ! وإذا بالمرأة ..... يحمر وجهها ............. اغرورقت عيناها بالدموع إقتربت منها .. وقد هالني منظرها بدأت في البكاء !! والله إنها لتبكي كأن مصيبة حلت بها
قلت لها : مابك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ قالت بصوت مخنوق حسبت أنها ستموت بين يدي قالت وهي تنظر إلي نظر عجيبة .. وكأنها خجلانة !
قالت : أنا ما أقرأ قرآن !
قلت لها : لماذا ؟؟ قالت : لا أستطيع .... ومع انتهاء حرف العين .. انفجرت باكية ظللت أربت على كتفيها وأهديء من روعها ( أنت الآن في بيت الله .... إسأليه أن يعلمك .. إسأليه أن يعينك على قراءة القرآن ) كفكفت دموعها وفي مشهد لن أنساه ما حييت رفعت المرأة يديها تدعو الله قائلة : ( اللهم افتح ذهني .. اللهم افتح ذهني أقرأ قرآن .. اللهم افتح ذهني أقرأ قرآن )
قالت لي : أنا هموت وما قرأت قرآن .. قلت لها : لا ... إن شاء الله سوف تقرأينه كاملا وتختميه مرات ومرات قبل أن تموتي .
سألتها : هل تقرأين الفاتحة ؟ قالت : نعم .. الحمد لله رب العالمين - الفاتحة -و.. جلست تعدد صغار السور
كنت متعجبة من عربيتها الجيدة إلى حد بعيد .. والسر كما قالت لي أنها تعرفت على بعض الفتيات العربيات المقيمات قريبا منها
وعلمت أنها بذلت محاولات مضنية لتتعلم قراءة القرآن ... ولكن الأمر شاق عليها إلى حد بعيد
قالت لي : إذا أنا أموت ما قرأت قرآن .. أنا في نار !! إستطردت : أنا أسمع شريط .. دايما .. بس لازم في قراءة !!! هذا كلام الله .... كلام الله العظيم ! ^^^^ ولم أتمالك نفسي من البكاء ! إمرأة أعجمية .. في بلاد علمانية .. تخشى أن تلقى الله ولم تقرأ كتابه .. منتهى أملها في الحياة أن تختم القرآن ضاقت عليها الأرض بما رحبت وضاقت عليها نفسها لأنها لا تستطيع تلاوة كتاب الله ..
فمابالنا ؟؟؟ ما بالنا قد هجرناه ؟ مابالنا قد أوتيناه فنسيناه ؟ ما بالنا والسبل ميسرة لحفظه وتلاوته وفهمه .. فاستبدلنا الذي هو أدنى بالذي هو خير ؟ ولم نعكف عليه ؟
لقد كانت دموعها الحارة أبلغ من كل موعظة ودعاؤها الصادق كالسياط تذكر من أعطي النعمة فأباها وانشغل عنها ..
فسبحان مقلب القلوب ومصرفها !
هذه همها أن تختم القرآن ... فما بال هممنا قد سقطت على أم رأسها ! على أي شيء تحترق قلوبنا ؟ وما الذي يثير مدامعنا ويهيج أحزاننا ؟
اللهم أبرم لنا أمر رشد
وسبحان من ساق إلي هذه المرأة المسلمة التي ... ذكرتني ووعظتني اللهم إفتح ذهنها ويسر لها تلاوة كتابك يارب اللهم كما أحبت كلامك فأحببها وارفع درجتها واكتبها عندك من الذا
👍7
#قصة_وعبرة
حكايه 💙💞
حكايه 💙💞
صَدَق مع المَلِك فماذا وجد ؟
يقول أحد الدعاة : أن أحد الصالحين ولا أزكي علي الله أحداً ما عنده إلا سبحان الله , والحمد لله ، ولا إله إلا الله , والله اكبر .. ما تسمع منه إلا ذكر الله , فيُذكِّرك بالله جلا وعلا .
قلت له : يا عم فلان لقد منّ الله عليك بنعمة عظيمة وهي دوام الذكر فعلِّمني كيف صنعت ؟
قال : جاهدت نفسي يا بُنيَّ علي ذكر الله مدة طويلة حتى فتح الله عليّ .. وأبشرك الآن .. والله إني لأذكر الله وأنا لا أشعر وإني لأذكره حتى أنام وإني أرى الرؤيا في المنام وأنا أذكر الله وإني أدخل بيت الخلاء وأعضُّ لساني حتى لا أذكر الله في هذا المكان .
وقفة : يقول الله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكراً كثيرا ) .. ويقول عليه الصلاة والسلام : ألا أنبئكم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم وارفعها في درجاتكم وخير لكم من إنفاق الذهب والورق وخير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم قالوا بلى ، قال : ذكر الله ..
وللذكر ثمرات كثيرة منها : يطرد الشيطان ، يرضي الرحمن ، يزيل الهم والغم ، يورث محبة الله للعبد ، يورث محبة العبد لله ومراقبته ومعرفته والرجوع إليه والقرب منه ، يورث ذكر الله للذاكر ، يحط السيئات ، يجلب الرزق .
سبب لنزول السكينة وغشيان الرحمة ، إنه مع البكاء في الخلوة سبب لإظلال الله للعبد يوم القيامة تحت ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله ، إنه غراس الجنة ، الله عز وجل يباهي بالذاكرين ملائكته . يوجب صلاة الله وملائكته ، إنه أمان من النفاق ، إنه يؤمن من الحسرة يوم القيامة .
للذكر تأثير عجيب في حصول الأمن فليس للخائف الذي اشتد خوفه أنفع من الذكر ، سبب للنصر على الأعداء ، الذاكرون هم السابقون يوم القيامة انه أيسر العبادات واقلها مشقة ، ومع ذلك فهو يعدل عتق الرقاب ويرتب عليه من الجزاء مالا يرتب على غيره ، للذكر لذة من بين الأعمال لا يعدلها لذة .
فأقول : يا أيها الأحبة والله لو استشعرنا هذه الثمرات وغيرها من فضائل الذكر ما فتر لساناً عن ذكر الله , ولوجدنا إننا نفرط ونحرم أنفسنا أجور ودرجات وفضائل لا حصر لها .
من كتاب ( قصص من الأشرطة النافعة ) بتصرف .
يقول أحد الدعاة : أن أحد الصالحين ولا أزكي علي الله أحداً ما عنده إلا سبحان الله , والحمد لله ، ولا إله إلا الله , والله اكبر .. ما تسمع منه إلا ذكر الله , فيُذكِّرك بالله جلا وعلا .
قلت له : يا عم فلان لقد منّ الله عليك بنعمة عظيمة وهي دوام الذكر فعلِّمني كيف صنعت ؟
قال : جاهدت نفسي يا بُنيَّ علي ذكر الله مدة طويلة حتى فتح الله عليّ .. وأبشرك الآن .. والله إني لأذكر الله وأنا لا أشعر وإني لأذكره حتى أنام وإني أرى الرؤيا في المنام وأنا أذكر الله وإني أدخل بيت الخلاء وأعضُّ لساني حتى لا أذكر الله في هذا المكان .
وقفة : يقول الله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكراً كثيرا ) .. ويقول عليه الصلاة والسلام : ألا أنبئكم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم وارفعها في درجاتكم وخير لكم من إنفاق الذهب والورق وخير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم قالوا بلى ، قال : ذكر الله ..
وللذكر ثمرات كثيرة منها : يطرد الشيطان ، يرضي الرحمن ، يزيل الهم والغم ، يورث محبة الله للعبد ، يورث محبة العبد لله ومراقبته ومعرفته والرجوع إليه والقرب منه ، يورث ذكر الله للذاكر ، يحط السيئات ، يجلب الرزق .
سبب لنزول السكينة وغشيان الرحمة ، إنه مع البكاء في الخلوة سبب لإظلال الله للعبد يوم القيامة تحت ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله ، إنه غراس الجنة ، الله عز وجل يباهي بالذاكرين ملائكته . يوجب صلاة الله وملائكته ، إنه أمان من النفاق ، إنه يؤمن من الحسرة يوم القيامة .
للذكر تأثير عجيب في حصول الأمن فليس للخائف الذي اشتد خوفه أنفع من الذكر ، سبب للنصر على الأعداء ، الذاكرون هم السابقون يوم القيامة انه أيسر العبادات واقلها مشقة ، ومع ذلك فهو يعدل عتق الرقاب ويرتب عليه من الجزاء مالا يرتب على غيره ، للذكر لذة من بين الأعمال لا يعدلها لذة .
فأقول : يا أيها الأحبة والله لو استشعرنا هذه الثمرات وغيرها من فضائل الذكر ما فتر لساناً عن ذكر الله , ولوجدنا إننا نفرط ونحرم أنفسنا أجور ودرجات وفضائل لا حصر لها .
من كتاب ( قصص من الأشرطة النافعة ) بتصرف .
❤3
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
.
#قصة_وعبرة 📚
✍فتح المعلم منفعلاً باب الإدارة دافعاً بالطالب إلى المدير وقد كال له من عبارات السب والشتم الكثير قائلاً لرئيسه في العمل: تفضل وألق نظره على طريقة لبسه للثوب ورفع أكمامه.
الطالب يكتم عبراته، والمدير يتأمل مندهشاً في الموقف، المعلم يخرج بعد أن سلم ضحيته للجلاد كما يظن، تأمل المدير ذلك الطفل نظر إلى طريقة لبسه للثوب اللافتة للنظر رآه وقد جر ثوباً وشمر كميه بطريقة توحي بأنه عربجي المدير اجلس يا بني.
👈جلس الطفل متعجباً من موقف المدير، ساد الصمت المكان ولكن العجب فرض نفسه على الجو المدير يتعجب من صغر سن الطالب والتهمة الموجهة إليه من قبل المعلم المتظاهر بالقوة.
الطالب يعجب من ردة فعل المدير الهادئة رغم انفعال المعلم وتأليبه عليه، انتظر الطالب السؤال عن سبب المشكلة بفارغ الصبر حتى حان الفرج.
✍المدير: ما المشكلة؟
👈الطالب: لم أحضر الواجب.
✍المدير: ولم.
👈الطالب: نسيت أن اشتري دفتراً جديداً.
✍المدير: ودفترك القديم.
👈سكت الطالب خجلاً من الإجابة ردد المدير سؤاله بأسلوب أهدأ من السابق فلم يجد الطالب مفراً من الإجابة، أخذه أخي الذي يدرس في الليلي.
👈نظر المدير إلى الطالب نظرة الأب الحاني وقال له: لماذا تقلد الكبار يابني وتلبس ثوباً طويلاً وتشمر كمك قاطعته عبرات حره من قلب ذلك الطفل طالما حبست وكتمت.
👌ازدادت حيرة الأب (المدير) كان لابد أن ينتظر حتى ينفس الطفل عن بركان كاد يفتك بجسده ولكن ما أحر لحظات الانتظار!
👌خرجت كلمات كالصاعقة على نفس المدير: الثوب ليس لي إنه لأخي الكبير ألبسه في الصباح ويلبسه في المساء إذا عدت من المدرسة لكي يذهب إلى مدرسته الليلية.
اغرورقت عينا 😪المدير بماء العين تمالك أعصابه أمام الطالب، طلب منه أن يذهب إلى غرفة المرشد ما إن خرج الطالب من الإدارة حتى أغلق المدير مكتبه وانفجر بالبكاء رأفة بحال الطالب الذي لايجد ثوباً يلبسه، ودفتراً يخصه، إنها مأساة مجتمع.
👌مؤلمة بمعنى الكلمة كم يشتري أبناؤنا من دفاتر وكم هي كثيرة الأثواب في خزائن أبنائنا، دائما كنت أقول ومازلت: بأن دور المعلم ليس كأي موظف آخر، المعلم مهمته أكبر من ذلك بكثير، لكن ليت كل المعلمين يفقهون ونحن كأفراد مجتمع يجب علينا اخراج الصدقه لانه يوجد في الناس فقير ويوجد في الفقير متعفف.
.
#قصة_وعبرة 📚
✍فتح المعلم منفعلاً باب الإدارة دافعاً بالطالب إلى المدير وقد كال له من عبارات السب والشتم الكثير قائلاً لرئيسه في العمل: تفضل وألق نظره على طريقة لبسه للثوب ورفع أكمامه.
الطالب يكتم عبراته، والمدير يتأمل مندهشاً في الموقف، المعلم يخرج بعد أن سلم ضحيته للجلاد كما يظن، تأمل المدير ذلك الطفل نظر إلى طريقة لبسه للثوب اللافتة للنظر رآه وقد جر ثوباً وشمر كميه بطريقة توحي بأنه عربجي المدير اجلس يا بني.
👈جلس الطفل متعجباً من موقف المدير، ساد الصمت المكان ولكن العجب فرض نفسه على الجو المدير يتعجب من صغر سن الطالب والتهمة الموجهة إليه من قبل المعلم المتظاهر بالقوة.
الطالب يعجب من ردة فعل المدير الهادئة رغم انفعال المعلم وتأليبه عليه، انتظر الطالب السؤال عن سبب المشكلة بفارغ الصبر حتى حان الفرج.
✍المدير: ما المشكلة؟
👈الطالب: لم أحضر الواجب.
✍المدير: ولم.
👈الطالب: نسيت أن اشتري دفتراً جديداً.
✍المدير: ودفترك القديم.
👈سكت الطالب خجلاً من الإجابة ردد المدير سؤاله بأسلوب أهدأ من السابق فلم يجد الطالب مفراً من الإجابة، أخذه أخي الذي يدرس في الليلي.
👈نظر المدير إلى الطالب نظرة الأب الحاني وقال له: لماذا تقلد الكبار يابني وتلبس ثوباً طويلاً وتشمر كمك قاطعته عبرات حره من قلب ذلك الطفل طالما حبست وكتمت.
👌ازدادت حيرة الأب (المدير) كان لابد أن ينتظر حتى ينفس الطفل عن بركان كاد يفتك بجسده ولكن ما أحر لحظات الانتظار!
👌خرجت كلمات كالصاعقة على نفس المدير: الثوب ليس لي إنه لأخي الكبير ألبسه في الصباح ويلبسه في المساء إذا عدت من المدرسة لكي يذهب إلى مدرسته الليلية.
اغرورقت عينا 😪المدير بماء العين تمالك أعصابه أمام الطالب، طلب منه أن يذهب إلى غرفة المرشد ما إن خرج الطالب من الإدارة حتى أغلق المدير مكتبه وانفجر بالبكاء رأفة بحال الطالب الذي لايجد ثوباً يلبسه، ودفتراً يخصه، إنها مأساة مجتمع.
👌مؤلمة بمعنى الكلمة كم يشتري أبناؤنا من دفاتر وكم هي كثيرة الأثواب في خزائن أبنائنا، دائما كنت أقول ومازلت: بأن دور المعلم ليس كأي موظف آخر، المعلم مهمته أكبر من ذلك بكثير، لكن ليت كل المعلمين يفقهون ونحن كأفراد مجتمع يجب علينا اخراج الصدقه لانه يوجد في الناس فقير ويوجد في الفقير متعفف.
.
❤3👍3
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM